الأستاذ فى العلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علمى يهتم بالعلوم والمعلم و التعليم و الطالب


    معايير المعلم الناجح

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 25/09/2010

    معايير المعلم الناجح Empty معايير المعلم الناجح

    مُساهمة  Admin الأحد سبتمبر 26, 2010 3:27 pm

    على المعلم مراعاة المطالب الآتية
    المطلب الأول : احترام الطالب وعدم تحقيره
    لمطلب الثاني : تقديم المساعدة للطالب عند حاجته لها
    المطلب الثالث : زيارة الطالب عند المصائب
    المطلب الرابع : زيارة الطالب في الأفراح
    المطلب الخامس : محاولة الوصول لجوهر قلبه
    المطلب السادس : يجب أن لا ينسى المعلم الداعية هدفه
    المطلب السابع : الرفق خير كله المعلم الناجح
    :
    إن من أبرز الصفات التي يجب على المعلم أن يتحلى بها هي :
    • حبه لهذه المهنة الخالدة ، مهنة الرسل والأنبياء ، فإن كان المعلم يتخذ التعليم كأي مهنة من المهن وينتهي عمله من لحظة قرع الجرس مؤذناً بانتهاء اليوم الدراسي ، فقد جانب الصواب ، فلا بدَّ من التفاني والإخلاص .
    • تمكنه من المادة التي يقوم بتدريسها ، فإن كانت بضاعته قليلة في مادته ضعفت هيبته في عيون تلامذته وأصبح هدفاً رخيصاً لسهام نظراتهم الهازئة ، ومعْبراً لرماح ألسنتهم اللاذعة ولا يتمُّ ذلك إلا بكثرة المطالعة لدرجة الإدمان .
    • أن يكون ملمَّاً إلماماً عاماً بسائر العلوم الأخرى الخارجة عن تخصصه ، لاسيما العلوم العصرية كالحاسوب والنت وغيرهما .
    • أن يظهر أمامهم بمظهر القدوة في هيئته وملبسه وحديثه وأخلاقه ، فلا يطلب منهم فعلاً ويقوم بضده ، ورحم الله الشاعر حيث يقول :
    لا تنْهَ عن خلقٍ وتأتيَ مثله عارٌ عليك – إذا فعلت – عظيمُ
    • أن يعدل بين طلابه في كل شيء ، حتى في النظرات ، فيوزع أسئلته عليهم بالتساوي ، يشجع المحسن منهم ، ويقيل عثرة المخفق فيهم ، ولا يسخر من طالب إن أخطأ ، ولا يصرخ فيه إن تلعثم بالإجابة ، يفتح عليه باب الإجابة إن أُغلق عليه ، ويصيخ بسمعه إن بدا مرتبكاً خائفاً ..
    • أن يحضِّر دروسه يومياً ولا يتكئ على خبرته السابقة ، وهنا تجدر الإشارة إلى أمر بالغ الأهمية ، وهو أن كثيراً من المدرسين يكتفي بالكتاب المدرسي في تحضير دروسه ، وهذا عين الخطأ ، فلا بد للمعلم من الرجوع إلى المراجع خاصة إذا كان يدرس في مرحلةِ متقدمة ، لأن كثيراً من الطلبة المتفوقين يتشعَّبون في أسئلتهم ، فهل يقف أمامهم مطأطئ الرأس ويقول لهم : لا أدري ؟
    • وأخيراً : أن ينوّعَ في أسلوب عرضه ، ويستخدم شتى الطرق : الاستنتاجية والحوارية ... وليقلل من الإلقائية ما استطاع لذلك سبيلاً ، وليكثر من طرح الأسئلة التي تُعمل الدماغ وتنشِّطه ، وليدعْ فرصة من الزمن للتفكير ، ولينوِّعْ في نبرات صوته فلا يلجأْ لوتيرةٍ واحدةٍ لأنه إن فعل كان ذلك مدعاة للسأم والملل وانصراف الطلبة عنه .
    وفي نهاية المطاف ، وقبل أن أسدل الستار عن مقالنا هذا ، الله نسأل أن يوفق سائر المعلمين لما فيه صلاح أبنائهم ، والرقي بهم إلى ذروة المجد والسؤدد ، إنه أكرم مسؤول وأسرع مجيب .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 6:03 pm